دمج المعاقين سمعيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دمج المعاقين سمعيا

مُساهمة  عيد اشرف عيد في الخميس أغسطس 12, 2010 3:01 pm

***دمج المعاقين***

*يمثل الدمج احدى الطرق الحديثة التى تهتم بتقديم افضل الخدمات التربوية التى يحتاجها المعاقون سمعيا
*اهتم المسؤلون فى الوقت الحالى بدمج المعاقون سمعيا فى المدارس العادية لادراكهم ان كثير من احتياجاتهم يمكن تحقيقها فى المدارس العادية
*اشارت الدراسات الحديثة الى ضرورة الدمج للاستفادة اللغوية الى اقصى حد ممكن فى بعض الانشطة
*من الضرورى ان يكون الدمج فى مدرسة ولحدة مع العاديين للتعارف ولتحقيق نوع من التفاعل والتكيف الاجتماعى مما يسهل عملية الدمج
*عملية الدمج لا تتم بنجاح الا اذا تضافرت الجهود المخلصة الرسمية وغير الرسمية وتوفير الشروط التى اهمها ايجاد اتجاهات ايجابية عند كافة الاطراف (المجتمع-التلاميذ-..........)
ومن هذه الشروط /التعاون والتنسيق بين معلمى الصم ومعلمى العاديين/وتوحيد جهودهم لتوفير فرص متكافئة فى عملية التربية لجميع الطلاب مما يعمل على تحقيق هدف المج كاملا
*(تعريف الدمج)...هو التكامل الاجتماعى والتعليمى للاطفال المعاقين وغير المعاقين فى المدارس العادية لجزء معين من الوقت فى اليوم الدراسى على الاقل –ويتطلب هذا التعريف شرطين هما -1- وجود الطالب فى الصف العادى لجزء من اليوم
-2-الاختلاط الاجتماعى المتكامل
*عوامل ومتطلبات نجاح عملية الدمج(التكامل/التخطيط التربوى المستمر/تحديد مسؤلية العاملين)
*1*/التكامل....هو الدمج الاجتماعى والتعليمى مع الاسوياء حيث يكون دمجا كاملا وليس جزء من الوقت.
*2*/التخطيط التربوى المستمر....وهو تعديل المنهج بدقة حتى يلائم الصم والاسوياء للاستفادة منه وتحقيق اقصى فائدة فى الصف الدراسى من خلال تفاعل الصم والاسوياء معا ولتقبلهم لذلك كجزء من الحياة الطبيعية وعدم حدوث نتائج عكسية.
*3*/تحديد المسؤليات ....من خلال تحديد مسؤلية معلم الصم ومسؤلية معلم الفصل العادى لمنع حدوث الارتباك والبلبلة والاذدواجية ويتم التنسيق بينهم لخدمة الطالب.
*يمكن دمج الصم وضعاف السمع اذا كان مستوى ذكائهم يسمح بذلك
......................................................................................................................
***اهداف برنامج الدمج***
1-توفير معلمين متخصصين فى المواد العلمية المختلفة فى المرلحل الاعدادية والثانوية
2-زيادة فرصة ضعاف السمع والنطق فى استكمال دراستهم حسب مناهج التعليم العام بطريقة تفى باحتياجاتهم التربوية والتعليمية والوصول لمراحل التعليم الجامعى مثل العاديين
3-بث الثقة بالنفس وتحقيق التوافق النفسى والاجتماعى
4-القضاء على ظاهرة التسرب والانقطاع عن الدراسة للصم
5-استثمار قدراتهم فى تنمية المجتمع كعناصر منتجة
6-اتاحة الفرصة لطلاب المدارس العادية للتعرف على المعاقين سمعيا
7-مساعدتهم على مواجهة وحل مشكلات الحياة
8-توفير الاموال المستخدمة فى اقامة وانشاء مؤسسات التربية الخاصة
9-اعتبار الدمج متوافقا مع القيم الاخلاقية للمجتمع
10-نشر الوعى لدى الطلاب والافراد العاديين /من اولياء الامور/المدرسين/......
11-تخليص الاصم من المسميات التى تلازمه/الصم/الطرش/البكم/....
12-اكتساب المهارات والخبرات المعرفية من الطلاب العاديين والعمل على الاستفادة منها ومن الامكانات المتوفرة والانشطة فى المدارس العادية
13-تخليص اولياء امور الصم من الشعور بالدونية ومساعدتهم فى المشاركة لتطبيق البرنامج
14-اهداف عملية الدمج بعيدة المدى لتخليص ذوى الاحتياجات الخاصة من جميع المعوقات التى تحد من مشاركتهم الفعالة فى الحياة
......................................................................................................................
***اسس فلسفة الدمج***
أ-ان يربى كل طفل غير عادى مع اقرانه العاديين
ب-ان يربى كل طفل غير عادى فى بيئة اقل تقييدا ليشبع حاجاته
ج-ان يتصف الاطفال غير العاديين بتنوع واسع فى حاجاتهم الخاصة
..........................................................................................
*لكى تتم عملية الدمج بطريقة سليمة يجب........
1-تغيير اتجاهات الاطفال العاديين نحو اقرانهم المعوقين
2-تغيير اتجاهات العاملين فى المدرسة نحو غرض عملية الدمج لذاتها بل لتحقيق اهداف واسعة ...مثال...وجود المتعلم المتخصص القادر على التعامل مع جميع الطلاب رغم اختلاف احتياجاتهم...مثال...تربية المعاقين اثناء الدمج
...............................................................................
***دمج المعاقبن سمعيا***
أ-دمج كلى......دمج ضعاف السمع (لديهم بقايا سمعية)فى الصف العادى مع التركيز مع التكيز مع المعلم العادى
ب-دكج جزئى......دمج الصم (ليس لديهم بقايا سمعية)فى صف خاص داخل المدرسة العادية ليتلقى التعليم علي يد مختص فى هذا المجال مع استخدام الوسائل الخاصة ويتم اختلاطهم مع العاديين فى حصص /التربية الرياضية /الفنية/.................
...................................................................................
***انواع الدمج***
1-الدمج المكانى /وجود مؤسسة التربية الخاصة ومؤسسة التربية العامة داخل البناء المدرسى فقط ولكن لكل منهم خططه الخاصة والادارة قد تكون موحدة
2-الدمج التعليمى/وجود الطلاب العاديين والمعاقين فى مدرسة واحدة وتشرف عليهم ادارة واحدة وهيئة تعليمية مع وجود اختلاف فى المناهج المقدمة فى بعض الاحيان مع وجود /صف عادى /صف خاص /غرفة مصادر
3-الدمج الاجتماعى/ التحاق الطلاب المعاقين بالانشطة المدرسية المختلفة /كالرحلات/الرياضة/.......
4-الدمج المجتمعى/وهو اعطاء المعاقين فرصة الاندماج فى مختلف الانشطة وفاعليات المجتمع ليكونوا فعالين ولضمان لهم حق العمل باستقلالية وحرية التنقل
...........................................................................................................
****انماط الدمج****
أ-الفصول الخاصة /..حيث يلتحق الطفل بفصل خاص بالمعاقين ملحق بالمدرسة العادية فى البداية مع اتاحة فرص للتفاعل والتكامل مع العاديين لاطول فترة ممكنة من اليوم الدراسى
ب-حجرة المصادر/..حيث يوضع الطفل فى الفصل الدراسى العادى ولكنه يتلقى مساعدة خاصة فى حجرة خاصة بالمدرسة حسب جدول يومى ثابت و يعمل فى هذه الحجرة معلم او اكثر من معلمى التربية الخاصة الذين اعدوا خصيصا لهذا المجال
ج-الخدمات الخاصة /..حيث يلتحق الطفل بالفصل العادى مع تلقيه مساعدة من حين لاخر بصورة غير منتظمة ..مثل..القراءة / الكتابة..........ويقدم له هذه الخدمات معلم تربية خاصة متجول يزولا المدرسة مرتين او ثلاثة مرات اسبوعيا
د-المساعدة داخل الفصل /..حيث يلتحق الطفل بالفصل الدراسى العادى مع تقديم الخدمات اللازمة داخل الفصل حتى يمكن له النجاح وتكون الخدمات( وسائل تعليمية/...........)
.....................................................................................................................
**عناصر عملية الدمج**
1-(الاهلية للدمج)....
أ- وجود القدرات العقلية التى من خلالها يتكيف مع المدى المعرفى الموجود
ب- القدرة على التنقل داخل الفصل بمساعدة اداة او جهاز
ج- التمتع بالمهارات اللازمة للتفاعل مع العاديين
د- وجود الرغبة فى التعلم داخل الفصل العادى
ص- وجود القدرةعلى الاعتماد على النفس فى تادية المهارات
ل- وجود الاستقرار العاطفى اللازم للتكيف مع متطلبات التعلم داخل الفصل
م- وجود القدرة على الاستمرار فى اداء مهمة فى الفصل العادى
..................................
2-(فترة الدمج)....
لابد وانيقضى الطفل المدمج حوالى 50% من اليوم الدراسى فى الفصل العادى
....................................
3-(التكامل التعليمى)....
دراسة الطفل المعاق للمناهج التى يدرسها الطفل العادى بقدر الامكان
..................................
4-(التكامل الاجتماعى)....
يتحقق من خلال مشاركة الطفل المعاق مشاركة فعلية فى المجموعة ويحس من خلالها بشعور الانتماء للمجموعة
.....................................................................................................................
**المشكلات التى تواجه الصم فى عملية الدمج بالمدارس العادية**
*1*/المدرسة العادية/** تركز على التحصيل الدراسى وهو المطلوب ولكن الصم تحصيلهم الدراسى منخفض بشكل عام ولديهم مشاكل فى القراءة والكتابة لا يتعدى الصف الدراسى الرابع ويحتاج الصم للتفاعل الاجتماعى والذى لاتركز عليه المدارس العادية وعند المقارنة بين مستوى الصم والعاديين بالطبع سيظلم الصم وسيتهم الاصم بالفشل الدراسى مما يسبب له مشاكل عديدة..مثل .الانقطاع عن التعليم / الفشل / الشعور بالدونية..............
*2*/التفاعل بين الطلاب العاديين والصم/** يؤدى الى نتائج عكسية اكثر من الايجابية لان الصم يتميزون بتقلب المزاج والكبرياء والانتماء الشديد لبعضهم البعض مما يبعدهم عن اكتساب الخبرات الاجتماعية من العاديين وبالتالى يتعرضون للسخرية والعزلة .......وبالتالى لتحقيق نتائج ايجابية نحتاج لجهود عارمة
*3*/الاباء/** بعض منهم يرفضون وجود طلاب صم مع ابنائهم العاديين فى المدرسة العادية لوصفهم الصم (بالغباء –العدوانية-.............)وبالتالى ينقلوا ابنائهم لمدارس اخرى
*4*/دمج الصم بالمدرسة العادية/**قد يحقق نوع من التفاعل الاجتماعى ولكن ليس بالشكل الماموللعدم تخلى المدرسين عن طريقة التدريس التقليدية للعاديين وعدم قدرتهم على الاتصال بالصم
*5*/المنهج التعليمى/**الموحد للصم والعاديين امر فى غاية الصعوبة تحقيقه فى واقعنا حيث توجد صعوبات ختط المنهج واعداده ايضا امر فى غاية الصعوبة لان المدرس يتعامل بالكلام والصم بلغة الاشارة والعاديين بالكلام لذا هناك مشكلة
*6*/المعلم/**واتجاهاته نحوالصم والعاديين فى التدريس والاتصال والتحصيل والسرعة فى الفهم التى تميز العاديين عن الصم مما يجعل المعلم يتجاهل الصم كما ان التعليم فى بلدنا يعتمد فى تقييم المعلم عل التحصيل
*7*/كيفية/**التعامل مع الصم فى المدرسة اوالفصل الذى يوجد به حوالى40طالب
*8*/كيفية/**توفير المدرسة الامكانات اللازمة لتنفيذ منهج شامل للصم والعاديين لتحقيق اهداف عملية الدمج ونتائجها المطلوبة
*9*/مواصفات/**المعلم اللازمة لتحقيق اهداف عملية الدمج
*10*/من الطبيعى/**فشل الصم فى الدراسة بالمدرسة العادية لقلة وجود احتياجاتهم
*11*/وجود الصم/**بالمدرسة العادية يتطلب توفير برامج فردية للصم
*12*/العاملين بالمدرسة/**العادية لايمكنهم تحقيق عملية الدمج بسب.....
أ- لديهم افكار ومعلومات خاطئة عن الصم
ب- لا يعرفون سمات وخصائص الصم
ج- ليس لديهم مهارات الاتصال بالصم
د- عدم تخليهم عن افكارهم بسهولة
......لذا نحتاج لجهد وافر وكثير وهذا الامرليس سهل ولكنه ليس مستحيل
....................................................................................................................
**المشكلات والصعوبات التى تواجه العاديين فى عملية الدمج مع الصم**
1- تعليم الصم فى المدارس العادية يحتاج ان يكون زمن الحصة طويل ,واختلاف طرق شرح المدرس وتبسيط الامور للغاية لتناسب الصم وكل ذلك يتعارض مع ما يقدم للطلاب المتميزين من العاديين واهدار الوقت
2- يعانى الصم من العديد من المشكلات فى المدارس العادية /كالتحدث /اللغة/والمهارات الاجتماعية و.................... لذلك يجب اعادة تاهيلهم مما يدفع المعلم للتفاعل معهم على حساب العاديين
3- اذا كان الاصم لديه اعاقات متعددة فذلك يتطلب جهود وافرة من المعلم لمساعدتهم على حساب العاديين
4 -ظهور صراعات ومشكلات بين الصم والعاديين لاختلاف القدرات والخبرات
5- الاصم يحتاج الى لغة الاشارة بدلا من اللغة الصوتية التى يالفها العاديون مما يجعل المعلم يستخدم طرق تواصل اخرى لايالفها العاديون مما يؤثر على مستواهم
6- الصم يفضلون الجلوس فى الفصل على هيئة (حدوة حصان)او(مربع ناقص)ليستطيعوا رؤية المعلم وباقى تلاميذ الفصل وهو امرغير متبع بالمدارس العادية وتحقيقه يتطلب عددا صغيرا من الطلاب واماكن واسعة فى الفصل
7- عدم قدرة اى معلم مهما كانت قدراته على المساواة فى التعليم بين الصم والعاديين وقد لايوحد التعامل معهم ولكن قد يكون التدريس لفئة على حساب الاخرى
.....................................................................................................
***التخطيط لبرامج الدمج***
حصول الطفل الاصم على قدر من التعليم
الايؤثر وجود الطفل الاصم فى المدرسة العادية على برامج التعليم وعلى طموح العاديين
الايكون الدمج هدفا بحد ذاته وانما وسيلة لتوفير فرص التعليم للاصم لمواجهة الحياة وبالتالى التحاق الصم بالمدرسة العادية يحتاج شروط.....وهى...
تدريب وتثقيف المعلم بشكل يناسب اهداف البرنامج
الاختيار السليم والمناسب للاطفال الصم المراد دمجهم للتاكد من حسن استفادتهم من البرامج
اشراك اولياء الامور امر فعال
تهيئة الطلاب العاديين للبرامج وتعريفهم لخصائص الصم المراد دمجهم لخلق اجواء ايجابية للتقبل والتفاعل
................................................................................................................
**الاسس الواجب مراعاتها فى التخطيط لبرامج الدمج**
تحديد اغراض واهداف قريبة وبعيدة المدى للبرنامج وصياغتها بصورة تكون قابلة للتحقيق
تحديد نوع البرنامج من حيث الفترة الزمنية
تحديد طبيعة البرنامج فى صف عادى او خاص او غرفة مصادر
تحديد نوعية البرنامج التعليمى المراد تطبيقه
.............................................................................................................
# #الاسس التى يجب توافرها فى الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة#
ان يكونوا فى نفس سن طلاب المدرسة العادية
ان يكونوا من نفس المكان الذى توجد فيه المدرسة لتجنب الصعوبات
الا يكونوا من متعددى الاعاقة
ان يكونوا قادرين على الاعتماد على انفسهم ..مثل ../الملبس/الشرب/الاكل /الحمام/.....
ان يكونوا قادرين على التمشى والتفاعل مع ظروف المدرسة العادية من خلال لجنة تتالف من (مدير المدرسة _والاخصائى النفسى والاجتماعى......_المعلم)لدراسة ملف الطفل ومتعلقاته
..................................................................................................
# # الاسس التى يجب مرعاتها فى اختيلر المدرسة# #
ان تكون قريبة من سكن الطفل
ان يتوفر بها الوسائل التعليمية الازمة لاجراء الاختبارات
توفي معلم التربية الخاصة ان لم يكن موجود
.....................................................................................
**المتطلبات اللازمة لعملية دمج الصم فى المدرسة العادية**
اولا.....
عملية دمج الصم يجب ان تكون فى المدرسة العادية على استراتجيتين منفصلتين
تخص الصم الذين لم يدخلوا المدرسة ولذا يجب توفير الخدمات (الطبية_ اللغوية.....)
لهم وارشاد الاسرة وتنشيطها للحد من زيادة الصم وتخفيف درجة الاعاقة
للصم الموجودين بالمدارس الخاصة التى تعمل لاعدادهم وتهيئتهم للدمج فى المدرسة العادية بعد تجهيزها (ماديا _بشريا_نفسيا.......)للدرجة التى تحد من المشكلات و الفشل

ثانيا.....
عملية دمج الصم يجب ان تمثل استراتيجية نسعى لتحقيقها على جميع المستويات المسؤلة ولابد من وجود العقيدة التربوية المبنية على اسس تربوية انسانية ودولية لتحقيق عملية الدمج بنجاح على كافة المستويات ولتفادى المشكلات ونجاح عملية الدمج تحقق مالم نحققه المؤسسات فى تاهيل الصم فى الجوانب النفسية والاجتماعية ........... ولتحقبق هذا النجاح هناك اسس يجب مراعاتها .......
1- مدج الصم فى المدرسة العادية يتيح لهم التعامل مع الافراد العاديين فى المدرسة وهم نفس الافراد الذين يعيشون معهم فى المجتمع فلماذا العزل بينهم فى المدرسة؟
2- دمج الصم والعاديين سوف يزيل المخاوف التى بينهم ويحقق لهم التفاعل فى المدرسة والحياة الخارجية
3- دخول الصم المدرسة العادية يجعل دافع الثقة لللصم فى انفسهم فى زيادة وبالتالى اخراج طاقتهم الكامنة ولمزيد من العلم والمعرفة والتغلب على الجوانب السلبية ودخول المدرسة العادية هى شهادة لهم لا عليهم ودليل علي قدراتهم فى ممارسة الحياة فليس بالسمع وحده يعيش الانسان حياته
ثالثا.....
سياسة دمج الصم فى المدرسة العادية تجعنا نعيد النظر فى هيكلة النظام الوظيفى لمؤسسات اعادة تاهيل المعاقين لتقديم خدمات ضرورية لمساندة عملية الدمج للاطفال سواء قبل او بعد المدرسة من خلال
اعادة تسمية تلك المؤسسات بمراكز الرعاية المتكاملة للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة واسرهم
توفير برنامج يضمن....
الارشاد لزيادة الوعى بالاعاقة واسبابها والوقاية منها للمجتمع
خدمات تربوية لتشخيص وعلاج الاعاقة وتقديم كل ما هوجديد
خدمات لغوية لعلاج عواقب الاعاقة على اللغة وتخفيف اثارها
تعليم الاسرة طرق الاتصال مع الصم
خدمات اجتماعية لعلاج المشكلات السلوكية
توفير الحضانة وروض الاطفال لتكوين مهارات لغوية واجتماعية.....للصم قبل دخول المدرسة

رابعا.....
دمج الصم فى المدرسة العادية يتطلب اختيارالمتميزين من الصم ممن تتوافر بهم هذه الشروط.....
1- ضعاف السمع المتميزون ،2- مستخدما معينات السمع ،3- يتحدثون الكلام بوضوح
4- يلقون رعاية اسرية عالية
5- لديهم اخوة عاديين................
***********
اما الصم فيختار منهم المتميزوم كالتالى ....
يتكلمون الكلام بوضوح
لديهم اتجاهات ايجابية نحو العاديين

خامسا.....
دمج الصم يتطلب تهيئة نفسية وسلوكية و......... قبل دخول المدرسة فى الجوانب الاتية
زيادة الثقة بانهم غير معاقين كبقية المعاقين
عمل زيارات للمدارس التى يفضل ان تكون قريبة من البيت
عمل خطة نشاط لتبادل الزيارات بين طلاب المدارس العادية وطلاب المدارس الخاصة
عمل برنامج ضيافة لطالب عادى فى احد فصول الصم ليوم كامل وطالب اصم فى فصل عادى ليوم كامل مع تطبيق شروط المضايفة
اقناع الطلاب الصم من ان يلتحقوا بالمدرسة العادية يتيح لهم فرص استكمال دراستهم الثانوية ودخول الجامعة
afro afro afro afro afro afro afro afro
**مؤيدو فكرة الدمج**
يبنى أنصار هذه الفكرة افكارهم على أن
1 –وجود افراد عاديين بجانب هذه الفئة يدفعهم الى مزيد من التقدم والفكر
2- دمج المعاق سمعيا مع العادى يعطيه كم هائل من المعالاف الأكاديمية
3- شروط يجب مراعاتها عند تنفيذ عملية الدمج ........
أ- توفير البيئة المناسبة والمعينات الضرورية
ب- اعطاء دورات خاصة للمعلمين حول هذه الفئة
ج- تركيز المعلمين على ضعاف السمع بعد الدمج والاستفسار عنهم
د- ان يكون صوت المعلم واضح وعالى
ر- وضع ضعاف السمع فى الصفوف الاولى بجوار المعلم
ص- مشاركة الاسرة فى عملية التاهيل قبل مرحلة المدرسة
م- توفير المعينات السمعية وتقبل اقرانهم العاديين
ن- عدم دمج الطفل الاصم مع العادى دمج كليا
ى- التنسيق بين العائلة والمدرسة والمعاق
4- دمج المعاق مع العاديين ينمى عنده مهارات التواصل والمهارات الاساسية /كالقراءة/الحساب/والمهارات الاجتماعية
5- يعمل الدمج على خفض نسبة الاعاقة السمعية التى يعانى منها المعاق
.................................................................
**معارضو فكرة الدمج**
يبنى انصار هذه الفكرة على ان
الخدمات التى تقدم للمعاقين سمعيا فى مدارس الامل والطرق والوسائل الخاصة فى التعليم واخصائى النطق والكلام والتخاطب والرعاية الصحية والنفسية غير متواجدة فى المدارس العادية وفوق كل ذلك عدم تقبل العاديين للمعاقبن
فى المدارس الخاصة يقوم المدرس بشرح الدرس وهو يعرف انه يشرح لمعاقين فيحرص على توصيل المعلومة لهم ويركز عليهم فردا فردا اما المدرس العادى فهو يشرح دون مراعاة احد الطلاب
يركز المدرس الخاص فى المدرسة الخاصة على تعليم الطفل كيفية اخراج الحروف بطريقة صحيحة ...مثل...طريقة الشفاه اما المعلم العادى فليس لديه صبر على ذلك لان عدد الطلاب سيكون كثير
لا يستطيع المعلم العادى تلبية احتياجات الطفل المعاق مثل المعلم الخاص
الخوف من اساءة العاديين للمعاقين
ليس من السهل البدء فى الدمج والاستمرار فيه
هناك معاقين يجب ان يخضعوا لسنة تحضيرية قبل دمجهم
المنهج المراد تطبيقها على الطلاب الصم هى نفس المناهج المطبقة على العاديين وهى بطبيعتها ستكون طويلة مما يؤدى الى تاخر للعملية التعليمية
....................................................................................
**اداب التواصل مع المعاقين سمعيا**
مسؤليات ذوى السمع فى المحادثة الفردية مع المعاقبن سمعيا........
جذب انتباهه عن طريق النقر على كتفه اة التلوح
النظر اليه مباشرة
التواصل معه بطريقته المفضلة ( قراءة الشفاه _الكتابة....) عدا اللغة
التركيز عاى موضوعات الحياة اليومية وعدم التركيز على ضعف سمعه
ترك مفاتيح تغييرمسار الحديث
كون صبورا ودودا ايحابيا معه
....................................................................
**مسؤليات ذوى السمع الطبيعى عند تخاطبه مع ضعاف السمع**
الالتزام بالكتابة القصيرة والبسيطة فى حالة التواصل اللغوى
مواجهة ضعيف السمع مباشرة
تفادى الوقوف بجانب المنافذ وساقط الضوء
التحدث بصورة طبيعية وبمستوى صوت عادى و تكرار الجملة فى حالة عدم الفهم
عدم تغطية الفم او وضع اى شيىء فيه عند الحديث
استخدام الاسئلة المجردة
استخدام لغة الحركات وتعبيرات الوجه
كن خلوقا اثناء المحادثة وعدم تجاهل المعاق سمعيا
عند الشك اسال ضعيف السمع عن مقترحاته
.............................................................................
**مسوليات ذوى السمع الطبيعى عند مخاطبة الصم**

..................................................................................
*مجموعة القواعد التى يجب مراعاتها عند التحدث مع ضعاف السمع والصم فى جماعات*أ

تحديد التوقيت المناسب للتخاطب
الوسيلة الوحيدة للتخاطب هى لغة الاشارة
ضعاف السمع والصم لا يستطيعون قراءة الصحف والكتب فى وقت واحد
يجب اخبار ضعاف السمع بالمقابلة قبل موعدها
معرفة الملاحظات الماخوذة والناقصة من تلك الاجتماعات
عدم اطالة فترة الاجتماع
.......................................................................
**مسؤليات مخاطبة ضعاف السمع والصم**
يعتمد ضعاف السمع على الاشخاص العاديين
يجب معرفة طرق التواصل مع ضعاف السمع ( قراءة/الشفاه/الكتاية..)
اختيار احسن موضع ومكان للمحادثة
يجب معرفى لغة الاشارة
نطلب تكرار المعلومات المهمة التى لم نتمكن من سماعها ( الاسم/العنوان/السن..)
اطالة المحادثة لكى نصلح بعض الثغرات
...............................................................................................
...............................................................................................
***تجربة دمج ضعاف السمع بمدارس التعليم العام***
...............................................................................................
...............................................................................................
شهدت السنوات الماضية تحولات جذرية فى اتجاهات المجتمع نحو المعاقين وبدات الحركات الداعية للدفاع عن حقوق المعوقين والنضج المهنى للعاملين فى هذا الميدان ويعرف الدمج بانه(تعليم الاطفال الذين يعانون من قصور او اعاقة ضمن برامج صممت اساسا للاطفال العاديين.....................
نتجت هذه التجربة عن وعى بعض اولياء الامور للاطفال المعاقين ورفضهم بتسجيل ابنائهم بادارة مدارس التربية الخاصة .......
خطوات سير العمل...........
عينة التجربة....وقد شملت العينة على 70طفل وطفلة معاقين سمعيا تتراوح اعمارهم ما بين(6_7) سنوات
شروط اختيار العينة....فحص العينة من حيث السن والجنس ومستوى الذكاء مع التاكد من سلامة الحواس الاخرى والا يكون الطفل متعدد الاعاقة
*خطوات التنفيذ.....
1- توجيه دعوة الى نظار مدارس التعليم الابتدائى لشرح سياسة التعليم الجديدة
2- اجتماع الفريق للفهم الكامل بالاعاقة والظروف المحيطة بها
3- توفير انماط الحياة لجميع الافراد بحيث تكون هذه الانماط قريبة من الانماط والظروف الطبيعية
4- تهيئة الاطفال لعملية الدمج من حيث اكسابهم مهارات الاستماع والتذكر والمهارات الاجتماعية و السلوكية
5- تقويم شفوى للاطفال من خلال الاجابة على الاسئلة القصيرة وتجزئة صور القران حتى يسهل حفظها
6- تهيئة المجتمع والمدرس وتوعية الطلاب ببعض الموضوعات الهامة عن الاعاقة السمعية
7- تفهم الوالدين بطبيعة الاعاقة وخضوعهم لدورات تدريبية
....................................
**نتائج التجربة**
**المزايا............
احتل احد الطلاب المعاقين سمعيا المركز الاول للصف الثانى الابتدائى
مطالبة الصم بتغيير المناهج الدراسية لكى تؤهلهم الى تكملة مسيرتهم الدراسية
استحداث برامج لتدريب الامهات على كيفية التعامل مع المعاق
تزايد اعداد الطلبة المدمجين خير شاهد على نجاح التجربة
دعوة فريق العمل الرئيسى الى وضع سياسة تربوية لتخريج كوادر بشرية وطنية للعمل فى مجال الاعاقة السمعية

عيد اشرف عيد
مدير المنتدي
مدير المنتدي

عدد المساهمات: 32
تاريخ التسجيل: 23/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://deido.dahek.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى