برنـــــامج القــــــــــــــــراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

برنـــــامج القــــــــــــــــراءة

مُساهمة  عيد اشرف عيد في الأحد مايو 02, 2010 3:20 am

برنـــــامج القــــــــــــــــراءة
المقدمة :
من أستر سطو ر قليلة
3- عندما تعمل تمرينات التمييز السمعي يجب أن تحصل على تركيز جيد وممكن أن نقول أن التركيز السمعي يكون عالي عندما نعمل التمرينات وستزيد من التركيز . ولهذا سنحاول ربط فهم الكلمة مع الحركة . كمثال نضع المكعب في اللحظة التي نسمع فيها كلمة معينة . التعامل بين المدرس والطفل الطفل ينصت ثم يعمل .
4-طول وقت التمرينات يبدأ بوقت قليل ثم يزيد ليكون في وقت أطول يصل إلى 20-25 د . تستطيع أن تعمل تمرينات مختلفة أكثر
التمرينات المعروفة يجب أن تعاد ولكن لوقت قصير والأهداف الجديدة يجب أن تقدم
5- عندما يفشل الطفل تحتاج أن تميز هل الطفل لم يفهم التعليمات أم أنه لا يستطيع أن يصل إلى الهدف لعدم إمكانيته .
ولهذا نقدم مع كل تمرين جديد أمثلة حتى تعرف ماذا يحتاج الطفل أن يعمل . وبعد هذا سترى هل الطفل يمكنه عمل التمرينات .
التمييز السمعي تتطلب تعليمات واضحة . وراعي أن كل ما هو مكتوب من التعليمات متبع من قبل المدرس
6- عندما تصل التمرينات إلى مستوى عالي من الصعوبة نري نوعين من العمل .
أ‌- يميز الطفل كلمة معينة : مع تمريناتها يجب أن يعرف - يسمع الطفل هذه الكلمات قبل أن يعمل بها في التمييز السمعي
لابد أن يسمع الطفل نفس الكلمة عندما تظهر بين كلمات مختلفة أو في نطاق حديث
مثال : - يميز الكلمة في نطاق كلمات عديدة
- يميز صوت معين
- يميز كلمة معينة في قصة أو في جملة
ب‌- يعطي الطفل كلمات من عنده – يختلق الطفل كلمات من عنده

تمرينات للتمييز السمعي
[ 1 ] يتعـــــرف الطـــــفل علي كلــــــمة يسمعــــــها ضــــمن عــــدة كلــــــمات
- أسماء الأشخاص
- أسماء الأشياء nouns
- صفات
- أفعال
[2] كيف تنفذ هذا التدريب
- قبل أن تبدأ التدريب اتفق مع طفلك علي كلمة كررها عدة مرات
- عندما يسمع الكلمة المطلوبة يصدر صوت أو إشارة
- عندما " " " " يضع مكعب علي الكلمة
- عندما " " " " يضع دائرة علي الورقة
- بعد أن تذكر المدرسة الكلمة في الأمثلة 15: 20 مرة يمكن أن تختار كلمة جديدة
- تختار المدرسة كلمة من أسماء الأطفال مثال أستر
- تبدأ تذكر كلمات كثيرة وفي كل مرة يسمع الطفل كلمة أستر يضع مكعب
مثال : مينا – مكرم – أستر – مارينا – سارة – أستر – فوزي – أستر –آية – أستر – أيمن – عماد
• مهـم جـدا عندمـا تخـتار كــلمة تـبدأ بكلـمات معروفـة وسـهلة
- الأفعال التي تبدأ بها أولا تكون – يأكل – يشرب – ينام – يلعب - ينط -يجلس - يقوم
- المستوى الثاني للأفعال : يكتب – ينظر – يرسم – يقص – يحب- يكره
- بالنسبة للأسماء تختار أسماء الأولاد في الفصل ثم الأقارب
- الأسماء الأكثر صعوبة تكون [ مينا – مريم – مكرم ]
- يمكن استخدام ال 50 كلمة الأولي التي سوف تستخدم في المستقبل داخل المنهج
• أمثلة خاصة بالأسماء
أ- الكلمة المطلوبة مريم : سارة – مينا – مريم – فوزية – استر – محمد – ليزا – مريم – سكر–سحر– مريم – ماهر –عماد – مريم
ب- تريب آخر لأسماء الأشياء
الكلمة المطلوبة قلم : قلم – كراسة – مكتب – قلم – ماما – محمد – حصان – وردة – قلم – فصل – شجرة – قلم
جـ نفس التمرين بلكمة قطة : ماما – مركب – قطة – كرة – خروف – قطة – باب – حبل- بصل

[ 2 ] يذكـــــــر الطـــــــفل كلـــــــمات أو جــــــــــــــمل وراء المدرســـــــــــــة
هناك 3 مستويات لكي يتعود الطفل علي الصوت
أ‌- الطفل يذكر كلمة من مقطع واحد
ب‌- الطفل يذكر كلمة من مقطعين
ت‌- يذكر جملة صغيرة من 3:4 كلمات,فكر في 10جمل من 3 كلمات – فكر في 10 جمل من 4:5كلمات
بعد ذلك تبدأ بالكلمات التي تبدأ بفتحة وكسرة ثم ضمة , مثال : أحمد – أخضر - مثال للكسرة : كتاب – تين
في الجملة المكونة من 3 كلمات الطفل عليه أن يكمل الجملة
مثال : القطة بتقول , الطفل يذكر نونو
[3] يســــــــــــمع الطــــــــــــفل أمر وينفـــــــــــــــذه
مثال : ضع رجليك بجوار الكرسي ( حط رجلك جنب الكرسي )
3/أ-1
- أجلس علي الأرض ( اقعد علي الأرض )
- ارفع يدك اليسرى ( ارفع أيدك الشمال )
- امسك ركبتك بيد واحدة
- سقف مرتين بيديك
- شاور علي عينيك
- ارفع يدك اليمني ( ارفع أيدك اليمين )
- ارفع رجلك اليسرى ( ارفع رجلك الشمال )
- أذهب للباب وأرجع ( روح للباب وأرجع )
- شاور علي الشباك
- خبط مرتين علي المكتب
- امسك الكتاب وأعطيه للمدرسة
- هات مكعب أحمر وضعه جنب الباب
- أمشي إلي الباب
- خبط علي السبورة
- عندما تسقف المدرسة , الأطفال يقفوا جنب الكرسي ______
3/ أ –2 لعبة إصدار الأوامر
كل الأطفال يغمضوا أعينهم ويضعوا رأسهم علي المنضدة , المدرسة تتكلم بصوت منخفض ( هادئ ) وتذكر اسم الطفل وتعطيه الأوامر

3/ ب –1 تنفيذ أمر مرتبط بصوت
الطفل يسمع أصوات لينفذ أمر
• الأسهل للطفل أن يسمع أصوات ( أسهل من الكلمات )
• عندما تصدر المدرسة إشارة أو صفارة أو صوت يقف الأطفال أو يجلسوا أو يقفوا علي رجل واحدة أو يناموا علي بطونهم
• قبل أن تغير الصوت مهم أن الطفل ين_______ أكثر من مرة في الأمر الذي تقوله
• يمكن أن تصعب هذا بأن تذكر للأطفال أمرين بصوتين مثال عندما يسمع الطفل الصفارة عليه أن يجلس علي الأرض والجرس يجلس علي الكرسي

3 / ب – 2 حركة بعد انتهاء الصوت
يقوم الطفل بعمل حركة ما عندما ينتهي الصوت(مثال عند انتهاء صوت الجرس أو الطبلة أو شخليلة أو كاسيت )
مثال :1- الأطفال جالسين مغمضين رأسهم علي المكتبة , تقف المدرسة وراء الأطفال وتصدر صوت معين ( جرس – شخليلة ) يقوم الأطفال برفع أيديهم عند انتهاء الصوت .
2- تكلم مع الأطفال عن الأصوات التي يسمعوها ( عربة – قطار – باب – تليفون – جرس – ………الخ )

3 / ب –3 التفرقة بين صوتين
الهدف : يستطيع الطفل أن يفرق بين صوتين
مثال : 1- أمام الأطفال يوجد جرس وطبلة ( المدرسة تقف خلف الأطفال وفي يدها جرس وطبلة – عندما تكف المدرسة عن إصدار الصوت للطبلة أو الجرس يضرب الطفل الصوت الذي سمعه جرس أو طبلة
يربط الطفل شيء بنغمة أو صوت
2 - يضع الطفل في أيده مكعب أصفر وآخر أحمر وعند سماع الصفارة مرة واحدة عليه إظهار المكعب الأحمر وعند سماع الجرس عليه إظهار المكعب الأصفر

3 / ب –4 يعرض أصوات والطفل يتعرف عليهم
الهدف : يعرض صوت واحد أو أكثر ويتعرف عليهم بالترتيب
مثال :1- 6 أطفال ومع 6 ألعاب صوتية .
يقف كل 3 أطفال في صف , يعطي كل صف ظهره للأخر . وتقف المدرسة بين الصفين .
يمسك طفل من كل صف لعبة تصدر صوت واحد
عندما تشير المدرسة للطفل عليه أن يحدث صوت وعلي الصف الآخر التعرف علي هذا الصوت هل هو يماثل
ما بيده ثم يقوم بتقليده

2-يقسم الفصل لأربع مجموعات كل مجموعة تسمع صوت معين
مجموعة أ : طلبة مجموعة ب : رق مجموعة حـ : جرس مجموعة د : بيانو
تصدر المدرسة أي صوت من الأربعة وهي مختبئة – وعلي المجموعة التي تتعرف علي الصوت تظهر مكعب

3-يمكن رسم ورقة عليها العاب الموسيقي وعندما يسمع الطفل الصوت يشير إلي الصورة أو يضع مكعب تحتها

3 / ب – 5 يتعــرف الطــفل علي الصـوت ويســميه
يذكر اسم الصوت – صوت كلب – صوت قطة – تصفيق اليد – صوت كتابة علي السبورة – غلق كتاب – تنظيف الأرض بفرشاة – التنقير بقلم علي المنضدة – فتح باب أو غلقه – تغيير مكان كرسي – تحك برجلك علي الأرض -
بري قلم رصاص – خبط علي الباب – صوت ماء من الحنفية أو من كوب لكوب – صوت تقطيع ورق – خبط علي الزجاج – صوت مكنسة – طأطأة لسان – طرقعة أصابع – رمي كرة علي الأرض – رمي قلم علي الأرض – رمي مكعب أو خرز علي الأرض .
عندما يستطيع الطفل أن يميز هذه الأصوات يمكن أن يأخذ دور- يمكن تسجيل هذه الأصوات علي كاسيت ( صوت كلاكس عربية – صوت جرس – صوت عجلة – صوت تليفون – جرس الباب – أصوات حيوانات – صوت بابا – صوت ماما – صوت آلات موسيقية أو أي أدوات منزلية

3 /ب –6 يشير الطفل إلي المكان المتجه منه الصوت
الهدف : يشير الطفل إلي المكان المتجه منه الصوت , الطفل لا يرى مكان هذا الصوت من قبل
مثال : يجلس الطفل وسط الفصل ويغمض عينيه – يرن المدرس جرس يمين الطفل , يشير الطفل إلي اتجاه الصوت – لو شاور الطفل علي إلي اتجاه الصوت بدون أن ينظر له هذا أفضل لكن عندما لا يستطيع يمكن أن ينظر إلي اتجاه الصوت ثم يشير ( أي يتجه برأسه حتى يتخذ الطفل ثقة بنفسه )
لابد أن نغير مكان الأصوات وأنواع الأصوات .
• يتابــــع الطفــــل الصــــوت
تتمشى المدرسة في الفصل وهي تستعمل الصفارة وعلي الطفل أن يتابع الصوت وهو مغمض العينين , من الأفضل عمل التمرين في مكان واسع
• فـــــين الصـــــوت
يسمع الأطفال أصوات معينة مثال جرس , منظمة عن طريق المدرسة
الأطفال جميعا خارج الفصل ماعدا طفل داخل الفصل يصدر صوتا مستعملا أي شيء مثل الجرس وعلي الأطفال أو طفل معين أن يدخل الفصل ويشير إلي اتجاه الصوت
• فــين الصــــوت " أكـــثر مـن صـــوت "
في الأربع أركان للفصل يجلس 4 أطفال ومعهم آلات موسيقية وعند إصدار الصوت علي باقي أولاد الفصل الإشارة إلي اتجاه الصوت بشرط أن تكون أعينهم مغمضة عند إصدار الصوت
• كــم عـــدد الأولاد مــن خلـــفي
يقف طفل ويعطي ظهره لباقي الأطفال ويقوم عدد من الأطفال لا يزيد عددهم عن 4 بالمشي خلفه وعليه أن يعد عدد الأولاد ويقول عددهم عن طريق الاستماع لصوت أرجلهم

3 / ب- 7 تدريبـــات للذاكــــرة الســــمعية
الهدف : يقلد الطفل 4 أصــوات بالترتيب
تنظر المدرسة للطفل وتوجهه أن ينظر ويسمع كويس ويقلدها – كمثال تسقف بيدها مرة واحدة وعلي الطفل تقليدها ثم تسقف مرتين والطفل يقلدها ثم ثلاث مرات
• 1-في البداية تصدر المدرسة الصوت وهي واقفة أمامهم . * ** *** ****
2-في المرات التالية تقف خلف الطفل وتصدر أصوات
لا تلجأ إلي الخطوة رقم 2 قبل أن يكون الطفل أجتاز الخطوة الأولي

• يربـــط الطــفل الصــــوت برســــمة
ترسم المدرسة دائرة علي الســبورة وتقول للطفل , هناك علي السبورة دائرة واحدة وأنا أسقف مرة واحدة , ثم تضيف لاحظ أنا رسمت دائرتين كم سقفة تسقفها أنت؟ وعلي الطفل أن يسقف مرتين ثم ترسم 3 دوائر ثم 4 دوائر.
- يمكن للطفل أن يأخذ دور المدرسة ويمكن تغيير التسقيف إلي طبلة أو خبطة أو ..الخ
- لو أن الطفل يعرف الأرقام توضع الأرقام بدل الدوائر .
- يمكن للمدرسة أن تذكر رقم في أذن الطفل والطفل يسقف حسب الرقم وطفل آخر يسمع ويقول العدد أو يشير للعدد المكتوب علي السبورة .



3/ ب – 8 ذكر صوت ضمن 4 أصوات
الهدف : يذكر الطفل آخر صوت سمعه ضمن أربعة أصوات
نبدأ بصوتين – يسمع الطفل صوتين علي شريط كاسيت وتسأل المدرسة الطفل ما هو الصوت الذي سمعته في الآخر
مثال : صوت جرس ثم صفارة علي الطفل أن يقول صوت صفارة
التمرين يكون أصعب عندما تزيد من عدد الأصوات ( لا تختار أكثر من 4 أصوات ).
التمرين يكون أسهل عندما تستخدم أدوات موسيقية بدل الشريط , بشرط أن نخبئ عن الطفل , وتسأل المدرسة عن ما سمعه الطفل في الأول وفي الآخر .

3 / 9- ب يميز الطفل الفرق بين الصوت العالي والمنخفض ( الواطي )
يمكن أن تستخدم علب وتملأها بالأرز بشرط أن يكون لكل علبتين صوت واحد والطفل يجمع العلب ذات الأصوات المتشابهة
- تعطي المدرسة أمر للطفل , خبط بصوت عالي علي الباب , خبط بصوت واطي علي الباب
- أمشي بصوت واطي علي الأرض – أمشي بصوت عالي علي الأرض
- سقف عالي بأيدك – سقف واطي بأيدك
- أتكلم بصوت عالي – أتكلم بصوت عالي
- يمكن في نهاية الحصة أن يغنوا الأطفال بصوت واطي عالي وبصوت واطي

3 / ب –10 يميز الطفل بين 3 أصوات طويلة و3 أصوات قصيرة
تبدأ المدرسة بأحد الأصوات الطويلة ( تووووت ) وأحد الأصوات القصيرة ( بخ )
يقلد الطفل المدرسة
أمام الأطفال مكعبات طويلة وأخرى قصيرة وعندما يسمع الطفل الصوت الطويل يضع المكعب الطويل وعندما يسمع الصوت القصير يضع المكعب القصير
مثال :1- تستعمل المدرسة الصفارة كصوت طويل مرة وكصوت قصيرة مرة أخرى , يضع الطفل المكعب الطويل أو القصير حسب نوع الصفارة .
2- طويل طويل قصير قصير طويل
طويل طويل قصير طويل قصير طويل قصير
طويل قصير قصير طويل قصير قصير طويل طويل


[4] يذكــــــر الطــــفل أول وآخـــــر كلــــــمة في عـــــدة كلــــــــمات
يستطيع الطفل أن يقول أول أو آخر كلمة يسمعها ضمن عدة كلمات
هذا التمرين نبدأ باسم الطفل ثم أسماء الأطفال – أسماء أشياء
في كل مرة تذكر المدرسة من 3 : 4 كلمات ( تنتظر المدرسة لحظة بين كل كلمة والتي تليها حتى يستطيع الطفل أن يسمع الكلمة جيداً .

4 / أ –1 يسمع الطفل الاسم الأخير
تقول المدرسة اسمين وتطلب من الطفل الذي يسمع اسمه في الآخر أن يخرج أمام الأطفال
وهكذا مع كل أسماء الأطفال .

4 / أ- 2 تذكر المدرسة أسماء أثنين من الأطفال وتطلب أن الطفل الذي يسمع اسمه يجلس مكانه
في البداية تذكر المدرسة أسماء الأطفال القريبين من بعضهم , ثم البعيدين عن بعضهم .

4 / أ- 3 يبدل المدرسة أسماء بأسماء أشياء
( يذكر الطفل الذي الصوت الذي سمعه الأول أو الصوت الذي سمعه في الآخر ).
من المهم جدا أن المدرسة تستعمل أشياء في الفصل لكن بعيده عن بعضها وبعد ذلك يمكن استخدام أشياء تحدث صوتا موجودة في الشارع .

4 / ب
يمكن استعمال نفس التمارين السابقة 4أ ( 1, 2, 3 ) بشرط زيادة عدد الكلمات إلي أربعة

[5] يســـمع الطـــفل ويذكـــر مـتى تبــــدأ الجــــــملة
والهدف أن الطفل يفهم معنى الجملة
يستطيع الطفل أن يذكر متى تبدأ جملة جديدة

5/ أ تشرح المدرسة معني جملة عن طريق إعطاء أمثلة
معني جملة هي مجموعة من الكلمات تعطي معنى كمثال نسأل سؤال , نجاوب علي السؤال ,…الخ
مثال : مينا بيعمل إيه ؟ مينا بيأكل
تذكر المدرسة الجملة والأطفال يقولوا وراءها بمجرد أن تنتهي الجملة .

5 / ب تقول المدرسة جملة صغيرة والأطفال يقولوا ورائها
مثال مينا بياكل تفاح
محمد يقعد جنب أحمد
سارة تتفرج علي التليفزيون
أكرم يقرأ في الكتاب
مينا مريض
زوره يوجعه
مارينا عندها كرة
سارة تضحك
القطة تشرب لبن
المدرسة في المدرسة

5 / جـ يخلق الأطفال جمل
تسأل المدرسة مين يقدر يقول جمل من عنده
من الأفضل أن كل طفل يأخذ دور ويقول الجملة بصوت عالي
في كل مرة تسأل المدرسة فين أول كلمة في الجملة – أو فين آخر كلمة في الجملة
توضح المدرسة ضرورة أن يقول الطفل جمل مفيدة .

5 / د يضع الطفل مكعب عندما يسمع جملة جديدة والمدرسة تقول كل جملة وراء بعض

[6] يســــمع الطـــــفل الفـــــرق بــــــين جملـــــة طويلــــــة وجملــــة قصـــــــيرة
الهدف : عندما يسمع الطفل الجملتين يستطيع أن يقول جملة طويلة أو قصيرة .

6/ أ تقول المدرسة جملتين
جملة طويلة وأخرى قصيرة , وتقف بين الجملتين , وعلي الطفل أن يذكر الجمل القصيرة
مثال مينا بجري قصير
مينا يجري بسرعة طويلة
عندما لا يعرف الأطفال الجملة علي المدرسة أن تذكرهم بمعنى الجملة كمثال آية تشرب .. – آية تشرب لبن ..
أحمد نائم .. – أحمد نائم علي السرير
علي يكتب ..- علي يكتب الواجب
محمد يجري .. – محمد يجري بسرعة
ماما تطبخ ..- ماما تطبخ فاصوليا وأرز
ماما تكنس الحجرة …- ماما تكنس الحجرة بالمكنسة الكهربائية

6/ ب يذكر الطفل أي الجمل طويلة
- يمكن استعمال تمارين 6/أ
تشرح المدرسة الجملة تكون طويلة عندما تسمعها على وقت طويل , وقصيرة عندما تسمعها على وقت أقصر

6 / جـ يخلق الأطفال جمل قصيرة وجمل طويلة
عندما لا يستطيع الأطفال أن يقولوا جملة طويلة , المدرسة تقول جملة قصيرة والطفل يطولها .
عندما يفهم الطفل الجمل يمكن أن جملتين مختلفين أو ليسوا لهم علاقة ببعض
مثال أنا يشرب - مينا حضر لنا اليوم
الساعة كام - هناك شجرة قدام البيت
هناك تدريبات تظهر الجمل القصيرة والجمل الطويلة
تكتب المدرسة الجملتين علي السبورة بجوار كل جملة مربع
وعندما _________ الطفل يكون المربع بجوار الجمل القصيرة

أ-
 مينا يأكل
 مينا يأكل فول وطعمية
تكمل المدرسة الشرج وتقول إحنا عرفنا الجمل الطويلة والجمل القصيرة , وتعطي أمثلة للجمل الطويلة والقصيرة أمام الأطفال علي السبورة .
في الجمل القصيرة بها كلمات قليلة وفي الجمل الطويلة كلمات كثيرة
بالرغم أن الأطفال لا يستطيعوا يكتبوا لكن يمكن أكتب لكم علي السبورة جمل قصيرة وجمل طويلة مين يعرف يشاور علي القصيرة
ب-
 ماما تصب كوب لبن
 محمد يكتب

تعمل المدرسة من خلال ورق العمل على الأقل 6 مرات جملتين متشابهتين مثل مجموعة أ , ثم 6 تمارين لجمل مختلفة طويلة وقصيرة مثل مجموعة ب .

7 / أ يستطيع الطفل أن يميز أي كلمة في الجملة
من المهم جدا أن يستطيع الطفل تمييز كل كلمة على حدة داخل الجملة .
تقول المدرسة جملة والطفل يسقف بيديه حسب عدد الكلمات .
مثال : جملة من المدرسة : أنا أشرب يسقف الطفل مرتين
أو يضرب علي المنضدة مرتين أو يمشي خطوتين أو ينط مرتين أو يضع مكعبين

تفكر المدرسة في جمل من 3 أو 4 كلمات .
مثال آخر : يستطيع الأطفال أن يمشوا أو ينطوا ولكن علي خط وفي اتجاه معين,مين يقدر أن يصل ألي الجانب الآخر
مثال آخر : وضع بلوكات وعلي الطفل أن ينط على البلوك بدون أن يقع في الماء
أستر
هنا يوجد رسم
غير واضح يأستر

عندما تذكر المدرسة الجملة يضع الطفل خط علي السبورة , لكل كلمة تنطقها المدرسة في الجملة ثم تسأل المدرسة كم عدد الكلمات مثال : مينا يأكل أيس كريم

7/ ب الأطفال يروا الكلمات في الجملة
تقول المدرسة " احنا نكتب الجمل علي السبورة مين ليسه يعرف يعني آيه جملة …… أيوه هي مجموعة من الكلمات
نحن نكتب الكلمات جنب بعض لو خلصنا الجمل نكتب نقطة . في نهاية الجملة,وتكتب المدرسة جمل علي السبورة.
ســـــارة تذهــب للمدرســــة
بعد ما تكتب المدرسة الجملة تشير إلي الكلمات , كم عدد الكلمات التي تسمعها ؟ وكم عدد الكلمات التي تسمعها الآن ؟
نقس عدد الكلمات التي نسمعها هي نفس عدد الكلمات التي نراها علي السبورة .
كم كلمة تراها في هذه الجملة ؟
من هنا تستطيع المدرسة عمل تمرينات إلي جانب ورق العمل .

مثال
أحمد يلعب في الحديقة [ ] [ ] [ ] [ ]
استر تلبس جونله

تكتب المدرسة 10 جمل على الورقة والطفل يضع عدد من المربعات حسب عدد الكلمات في الجملة .
يمكن وضع علامة بخلاف المربع مثل خط , أو أي علامة أخرى .
مثال آخر : يمكن أن تكتب المدرسة جملة واحدة مرتين وتضعها تحت بعض والطفل يعمل خط بين الكلمات في الجملة السفلية ثم يقصها ويعيد ترتيبها مرة أخرى كتطابق بين الكلمات المتشابهة
ســـارة تجلــس عــلي الكرســـي
ســـارة/ تجلــس /عــلي/ الكرســـي

8 - يذكر الطفل كلمات طويلة وكلمات قصيرة
تبدأ بكلمتين والطفل يذكر أيهما طويل وأيهما قصير.
يقول الطفل الكلمة الطويلة في البداية وراء المدرسة
مثال كلمة قرد شمبانزي
خط سيارة
يمكن تبديل لتبدأ بالكلمة الطويلة أولاً ثم الثانية القصيرة أو العكس
تدريب : يمكن أن تكتب المدرسة كلمتين على السبورة بجوارهم من مربع والطفل يضع علامة علي الجملة القصيرة مرة أخرى الطويلة
سن
ترابيزه ( منضدة )

9 - يخلق الطفل جمل تحددها المدرسة بكلمة
تعطي المدرسة كلمة وتطلب أن يضعها الطفل في بداية الجملة , ومرات أخرى تطلب أن يضعها في نهاية الجملة
تمارين رقم 6و 7 يمكن تطبيقها هنا

10/ أ : يميز الطفل الكلمة المتكررة
الهدف : أن يميز الطفل كلمة متكررة مرتين في جملة من 4 كلمات
1- يسمع الطفل كلمة متكررة من 3 كلمات ونبدأ بأسماء الأطفال مثال : مينا سارة مينا
2- ثم الأشياء : ترابيزة شجرة ترابيزة
3- يمكن للمدرسة أن تضع الأشياء علي الترابيزة : قلم مكعب قلم
كرة كوب كرة
عربه عجلة عربة
بنطلون بالطو بالطو
شوكة ملعقة شوكة
فستان تي شيرت فستان
قلم قلم استيكة
شبشب بلوزة شبشب
علبة مكعب علبة
صفارة صفارة طبلة
تنفذ الخطوات ببطء – كرر هذا التمرين عدة مرات وعندما يفهما الأطفال نقولها بالصوت فقط بدون أشياء

تمرين آخر : يسمع الأطفال الأصوات ويقول أي صوت متكرر - لا تذكر المدرسة الكلمة ولكن تعمل الصوت
طبلة صفارة طبلة
صفارة جرس جرس
سقفة صفارة صفارة
جرس طبلة طبلة

10 / ب : يسمع الطفل كلمة متكررة في مجموعة من الكلمات عددها 4
نبدأ بأسماء الأطفال المحيطين, أشياء , صفات , أفعال .

مثال : مينا مريم مينا محمد
سارة مارينا مارينا أحمد
عز شجرة عز صينية
روماني صينية كتاب روماني
عمرو كرسي سبورة عمرو
أميرة ميره أميرة روز



قطة كلب كلب كرة
كتاب شباك كتاب أرض
كرة فأر شجرة فأر
بنطلون بالطو قلم بنطلون
سكينة طباشير سكينة مخدة
كرة شبكة كنبه كنبه
نار باب علبة باب
كتاب جرس جرس جرنال

صفات:
مريم أحمر سارة أحمر
محمد أرزق مينا أزرق
أخضر شنطه أخضر بيت
أصفر بيت أصفر سقف
قطة أسود أبيض أسود
أفعال :
أركب أعوم أجرى أعوم
العب أمشي العب أجلس
أجري أنام أقعد أنام
يحبو يجلس يقف يحبو

11- يستطيع الطفل أن يميز نفس الكلمة داخل جملتين مختلفتين
الهدف : يميز الطفل كلمة داخل جملتين قصيرتين
طريقة العمل : تدرب علي ذلك من خلال
1. أسماء الأشخاص
2. أسماء الأشياء
3. صفات
4. أفعال
في البداية تكون الجملة مكونه من كلمتين ثم كلمات
كيف تعمل : تطلب المدرسة الانتباه من الأطفال والاستماع لها
" أنا هقول جملتين صغيرتين – اسمعوا جيدا – هناك كلمة – واحدة سوف أقولها مرتين "
دور الطفل : يستطيع ذكر أي كلمة تسمعها مرتين
مثال: مينا يلعب
مينا يكتب
لابد للطفل أن يذكر الكلمة التي سمعها في الجملتين ( مينا )
إذا استطاع الطفل ذكر الكلمة يمكن زيادة الجملة
مثال : سارة تبكي
سارة تجري
- أحمد يلعب بالكرة
- أحمد يشرب اللبن
- آية تنط الحبل
- آية تكتب بالقلم
- توني يقرأ قصة
- توني يكتب واجبه
- مارينا تعبانه
- أنا نظرت إلى مارينا
- ماما في المطبخ
- أستر بجوار ماما
- فين بيتر
- بيتر يلعب الكرة
- رأيت هبه
- هبه تتكلم في التليفون
- سامح رايح معانا
- من هناك مع سامح
تعليمات:
- من المهم استعمال الاسم في بداية الجملة أولا ثم تستعمل الاسم في مكان مختلف بداخل الجملة 0
- عندما تكون الجملة سؤال سوف يركز الطفل على إجابة الجملة وليس استخراج الاسم- ولهذا يجب استخدام الأسئلة بقلة 0
- عندما يفشل الطفل في هذه الخطوة يمكن الرجوع إلي الخطوة السابقة
- لاحظ أن تتوقف كثيرا في الأسماء فقط يمكن استخدام الأسماء ليتعلم الطفل كلمات كثيرة ومنوعة
- مع مرور الوقت كبر الجمل واستخدم كلمات أكثر فيها
- عند كل مرة تعمل تدريب استخدم على الأقل من 15: 20 مثال

أمثلة : أولا الأسماء :
أيمن يلعب في الشارع أنا شايف أيمن
عمرو يجلس في الفصل أمس عمرو كان تعبان
أنت ترى بيتر بيتر داخل الحديقة
عند سارة عروسه اليوم عيد ميلاد والد سارة
مارلين تذهب لجدتها والد مارلين يعمل طبيب
أريني كانت تعبانه والدة أريني تقرأ الجريدة
ليه مريم تبكي عروسه مريم ضائعة
ندى كبرت أنا أرى ندى في المدرسة

ثانيا أسماء الأشياء :
يقف عربة في الشارع بابا يصلح العربة
ماري اشترت بلوزة جديدة البلوزة من قماش القطن
بعد قليل تحضر تيته بالأتوبيس يقف الأتوبيس أمام المحل
الشمعة علي الصفرة متى تشعل الشمعة
الكتاب في الشنطه حنان اشترت الكتاب
فين الكرة أمير يلعب بالكرة
أنا سامع صوت القطار القطار غير موجود هنا
ليزا عندها كتكوت الكتكوت في الحديقة
الشجرة قديمة قوى العصفورة واقف علي الشجرة

ثالثا : الصفات :
الألوان
نيفين لابسة بلوزة زرقاء منى لديها جونله زرقاء
فوق الصفرة كوب أخضر أنا ألون بلون أخضر
هاني عنده تي شيرت أحمر ليديا لديها فستان أحمر
الشمعة لونها أبيض أنا أرسم علي ورقة لونها أبيض
أسرح شعري بمشط أصفر شرابي لونه أصفر
البس النظارة السوداء الشنطة السوداء فوق الكرسي

رابعا : أمثلة متنوعة للصفات
البرج عالي مينا بنى بيت عالي
عندك حبل طويل الفستان الطويل عند الترزي
الفوطة نظيفة يدي نظيفة أأكل بها
أنا أحب جدو العجوز عمي العجوز أشترى حلوى
الواجب به مسائل صعبة الحساب به مسائل صعبة
اشتريت راديو غالي هذا الكتاب غالي الثمن
أكلت ساندوتش لذيذ الشراب طعمه لذيذ

خامسا : الأفعال
مينا ركب العجلة محمد ركب الأتوبيس
لعب عمرو في الحديقة محمد لعب بالكرة
مها تنط الحبل تنط ماري من على الكرسي
من يخبط على الباب أحمد يخبط بالعصا
يتسلق أحمد علي الحبل يتسلق القرد علي الشجرة
الطفل يحبو يحبو الولد على الأرض
تشاور ماما علي الكرة مها تشاور علي الأيس الكريم

12- الهدف : يتعرف الطفل علي كلمة داخل قصة
طريقة العمل :
قبل البدء في القصة توضح للطفل الكلمة المطلوب سماعها , في كل مرة يسمع الطفل الكلمة يضع علامة . مثالا يضع مكعب علي المنضدة – أو خرز أو يكتب خط علي ورقة أو يضع دائرة علي ورقة – أو ترسم المدرسة فرع وردة غير مكتمل وعندما يسمع الطفل الكلمة يضع ورق للوردة .
محتوى القصة :
-كن حذر أن يسرح الطفل بخياله في القصة وينسى الكلمة المطلوبة – خصوصا الطفل ذو المستوى الضعيف .
-يمكن استخدام الكلمات ال 50 الأولى داخل القصة .
- هذا التمرين يمكن أن تبدأ من الأسماء ثم الأشياء – صفات و أفعال
مثال : الكلمة " ماما "
القصة : أنا مع ماما – تعرفي اسم ماما – ماما اسمها منى
ماما لها أخت – أخت ماما ساكنه في الإسكندرية
كل يوم أثنين ماما بتغسل هدومنا – الكتاب الذي علي الصفرة بتاع ماما .
في النهاية : كم مكعب وضعتى علي التربيزة ؟ يعني كم مرة سمعت كلمة ماما ؟

المستوى الثاني : التمييز السمعي لكمات محددة
1- الطفل يميز الكلمة المطلوبة منه داخل عدة جمل
داخل التدريب 4 مستويات نبدأ بأسماء الأشخاص ثم أسماء الأشياء ثم الصفات والأفعال
2- الطفل يميز الكلمة المطلوبة منه داخل قصة
داخل التدريب يمر الطفل ب 4 مستويات نبدأ بأسماء الأشخاص ثم الأشياء ثم الصفات والأفعال
3- يسمع الطفل الفرق بين كلمات طويلة وقصيرة
4- يسمع الطفل أول كلمة أو آخر كلمة داخل جملة

الذاكرة السمعية
1- ينفذ الطفل الأوامر المطلوبة منه
 ينفذ الطفل أوامر أكثر تعقيدا من 3 جمل أو أكثر
 يقلد الطفل أصوات
I- يستطيع الطفل تقليد الصوت 4 مرات
II- " " " الصوت الطويل أو القصير من 3 إلي 4 مرات
III- " " أن يضع مكعبات قصيرة عند سماعة الصوت القصير ومكعبات طويلة عند سماعه الصوت الطويل
هذه التعليمات تساعدك لمعرفة تقييمك لطفلك , إذا اجتازها الطفل , يمكنك أن تستكمل المستوى , إذا لم تجتاز هذه التعليمات يمكنك إلي المستوى السابق .

ألعاب سماعية
I- أغنية بها حركات ( يسمع ويقلد )
II- لعبة ما ( القط والفأر )
الهدف : يعرف الطفل كلمة واحدة أو عدة كلمات تم الاتفاق عليها لتنفيذ الأوامر
مثال : عند سماع كلمة أيدك في أغنية دخل أيدك جوه عليه أن يحرك يد واحدة
" " رجلك " رجلك " " " "
" " رأسك " رأسك " " " " وهكذا

مثال آخر : راسي فيه حاجات كثيرة , آدي شعري , آدي عينيه , آدي وداني , آدي بقي , أدي منخيري
مثال آخر : عرفين ايديه بتعمل آيه .. بتسقف كد أهوه – عارفين تاني بتعمل آيه .. بتترقع كده أهوه – عرفين تاني
بتعمل آيه .. بتخبط كده أهو وكمان بتضرب كده أهوه
لابد من التفكير عدة أغاني بها حركات مثال ما سبق , لتنفيذها مع هذا المستوى .
لعبة : عندما يسمع الطفل أسم قطة عليه أن يلمس الفأر بيديه
- تقول المدرسة الأمر نقف أو نجلس , يقف الأطفال في دائرة وتقول المدرسة نقف – نقعد ,الذي يخطئ يخرج إلي الخارج لدور واحد ثم يدخل مرة أخرى , ليستكمل اللعبة
- تقول المدرسة كلمتين دب وقطة وتطلب من الأطفال عند سماع كلمة دب ينام وعند سماع كلمة قطة يجري
- كلمتين قرد وفيل ,وعند سماع كلمة فيل يجلس الأطفال علي الأرض وعند سماع كلمة دب يستكمل المشي
- هذه الألعاب يمكن استخدامها في بداية الحصة للتنشيط أو بين الحصص ثم يستكمل الطفل الدرس مرة أخرى
- يمكن تغيير الكلمات في الأمثلة السابقة ليتعرف الطفل علي عدد كبير من الكلمات والأفعال وإليك لسته بالكلمات
1. كوب – كرة يجلسون في الطوق – يلمسوا الأرض
2. فأر - نار يشاورا علي الأنف – يضعوا أيديهم علي الأرض
3. أحمر – أصفر أيديهم علي رأسهم – يمسكوا ببعض
4. يعمل نفسه كبير – صغير
5. ممنوع يلمس الأرض – يقف علي رجل واحدة


جـ يقلد الطفل أصوات مختلفة بالترتيب
مثال : 1- يجلس الأطفال في دائرة في الوسط ومعهم آلات موسيقية ,تعمل المدرسة 4 أصوت من الآلات يسمعه الأطفال , وواحد من الأطفال يقلد ما تفعله المدرسة بالترتيب .
يمكن للمدرسة أن تغير ترتيب أصوات الآلات , أو تغير الآلات بأخرى .
2- نفس التمرين السابق ولكن علي الطفل أن يغمض عينيه .
3- نفس التمرين السابق ولكن علي الطفل أن يذكر أسم الصوت الذي سمعه . لو لم يستطع الطفل أن يتكلم يمكنه أن يشاور علي الآلة التي صدر منها الصوت .
عندما ينجح الطفل يمكنه أن يأخذ دور المدرس
4- 4 أطفال يجلسوا في الفصل في الأركان ومعهم الآلات الموسيقية وباقي الأطفال يجلسوا في النصف مغمضين عينيهم , تشير المدرسة علي الأطفال بترتيب مختلف , ثم تطلب من أحد الأطفال الجالسين في النصف أن يذكر الأصوات بالترتيب . لو نجح في ذلك يأخذ مكان أحد الأطفال من الأركان ويمسك آلة .
د – الهدف : أن الطفل يستطيع أن يذكر الصوت الناقص من أربع أصوات .
1- الأطفال جالسين مغمضين الأعين وفي كل ركن طفل معه آلة موسيقية , تشير المدرسة للأطفال في الأربع الأركان ليعزفوا الصوت , ثم في المرة الثانية تشير المدرسة إلي ثلاثة من الأطفال ليعزفوا وعلي الأطفال أن يخمنوا أي الأصوات هو الناقص
2- تشعل المدرسة كاسيت وعليه 4 أصوات , ثم 3 أصوات , وعلي الأطفال معرفة ما هو الصوت الناقص , مهم أن يكون هناك وقت بسيط فاصل بين الأربع أصوات والثلاث أصوات .
3- يمكن استعمال الأصوات المسجلة علي الكاسيت والطفل يذكر الأربع أصوات آلائي سمعهم .





الهدف : يستطيع الطفل أن يجمع بين مقطعين ليكون كلمة
مثال : مد رسة  مدرسة
مك تب  مكتبة
كر سي  كرسي
جز مه  جزمه
كو باية  كوباية
ر مل  رمل
ك رة  كرة
حـ يطة  حيطة
قهـ وة  قهوة
مو زة  موزة
بر تقال  برتقال
يو سفي  يوسفي
لي مون  ليمون
كر تون  كرتون
جـ زر  جزر
خيـ ار  خيار
شـ راب  شراب
حـ صان  حصان
أر نب  أرنب
خـ روف  خروف

كلمة من ثلاث مقاطع
مد ر سة ز را فة بنـ ط لون
شـ جـ رة مد ر س بر نيـ طة
دو لا ب ع ما رة عصـ فو رة
فس تا ن أ جا زة عـ جـ لة
بـ سـ لة كر ا سة حضـ ا نة
ب طا طس مـ ك عب بو تا جاز

يجمع بين كلمة وكلمة أخرى ليكون جملة لها معنى جديد
ملعب كرة  ملعب كرة
كراسة رسم  كراسة رسم
حجرة نوم  حجرة نوم
شنطة ملابس  شنطة ملابس
صورة أطفال  صورة أطفال
يمكن أن لا تذكرهم بترتيب في المعنى ولكن تذكرهم غير مرتبين والطفل يقوم بترتيبهم
مثال
كراسة رسم  كراسة رسم
المطبخ باب  باب المطبخ
نوم حجرة  كراسة رسم
الصفرة ترابيزة ترابيزة الصفرة
القفل مفتاح  مفتاح القفل
مروحة السقف  مروحة السقف
تواليت ورق  ورق تواليت
صيف لبس  لبس الصيف
شمس نظارة  نظارة شمس
برنامج تليفزيون برنامج تليفزيون
شجرة موز  شجرة موز
أطفال دكتور  دكتور أطفال
أسنان دكتور  دكتور أسنان
ساعة حائط  ساعة حائط
درج المكتب  درجة المكتب







الهدف : يفصل أو يجزئ المعنى لكمات
أو يجزئ كلمة لمقاطع
1-يصفق بيده عدد المقاطع أو يمشي بخطوات المقاطع .
2- يضع مكعبات علي حسب المقاطع ( لكل مقطع مكعب )
3- يذكر المقاطع

الشرح :
1- تقول المدرسة كلمة ثم تصفق بيدها والطفل يقلدها , أو المدرسة تذكر كلمة والأطفال يصفقون بيدهم , لابد التدريب أن يتم مرة بصوت عالي ومرة أخرى بصوت منخفضة . إذا كان الطفل ليده مشكلة في ذلك يمكن للمدرسة أن تمسك يديه ويصفق معه بأيده مع مقاطع الكلمة ليتعود على ذلك .
- يمكن للمدرسة أن تسأل الطفل كم مقطع والطفل يذكر عدد المقاطع
- يمكن لطفل أن يصفق حسب مقاطع الكلمة والباقون يسيرون علي حسب عدد المقاطع والعكس صحيح
- يمكن استعمال كلمات جديدة غير الموجودة ليدك
2- يضع الطفل مكعب لكل مقطع
- يضع الأطفال مكعبات أمامهم ثم تقول المدرسة بصوت عالي وببطء ولا تقف بين المقاطع ويذكر الأطفال
الكلمة بصوت منخفض ويضعوا وراء كل مقطع مكعب .
- يضع الأطفال مكعبات وراء بعضها من اليمين إلي اليسار , ويضعوا المكعبات لكل مقطع في الكلمة .
- يذكر الطفل الكلمة بصوت عالي والأطفال يلاحظوا إذا كان المقطع صح أم خطأ .
3- لابد أن يذكر الطفل كم مقطع يسمعه .

الذاكرة السمعية :
الهدف : يقلد الطفل جمل , كلمات , أرقام
- الذاكرة السمعية مهمة جدا يتعرف فيها علي كلمات ويتذكر .
- هذه التمرينات مهمة جدا ولكن ليس هناك شرط أن ينجح فيها الطف لقبل المستوى ا لثاني
نوعية التمرينات:
I- يذكر الطفل الجملة التي قيلت ثم يضيف عليها كلمة وراء المدرسة , لكل طفل جملة مختلفة .
II- يقول الطفل جملة وراء المدرسة مكونة من 4 : 7 كلمات
III- يقلد ويكرر الأطفال وراء المدرسة كلمات فيها علاقات
_ 3 كلمات
- 4 كلمات
- لعبه يذكر فيها الأطفال نفس الجملة وتشارك المجموعة كل طفل يضيف كلمة علي الجملة, مثال أنا ذاهب
للسوبر ماركت , أنا ذاهب للسوبر ماركت لأشترى ماء ,أنا ذاهب للسوبر ماركت لأشترى ماء وخضار …الخ
ث- يذكر الطفل كلمات ليس لها علاقة ببعض
1- 3 كلمات
2- 4 كلمات
3- أستر مش واضحة
4- ما هي الكلمة الناقصة

جـ يقول الطفل 3 أرقام وراء المدرسة
ينفذ الطفل الأمر
يتعلم الطفل أغنية برقم
الشرح :
- تقول المدرسة أنا ها أقول جملة وانتو تقولوا ورايا .
- أنا أكتب … يقولوا ورائها أنا أكتب في الكراسة ., والطفل ورائها أنا بأكتب في كراسة محمد
- مينا يلعب … يقول الطفل مينا يلعب بالكرة في الشارع

- أنا أجلس … " " أنا أجلس علي الكرسي
- أنا أجلس علي كرسي في المطبخ
- أنا أجلس علي الكرسي في المطبخ جنب الباب

- أنا أرى كلب
- أنا أري كلب وقطة
- أنا أري كلب وقطة بيضاء
- أنا أري كلب أسود وقطة بيضاء
- أنا أري كلب أسود وقطة بيضاء بيجروا


- لابد أن تقول المدرسة الجملة واضحة والطفل يقول وراءها أو الأطفال كمجموعة يقولون من ورائها , تطلب المدرسة الأطفال المستجيبين أن يبدءوا والطفل الضعيف يقول في الآخر , حتى يسمعوا الكلمة عدة مرات من المدرسة والأطفال
- في كل مرة تعمل تدريب يمكن أن تعمل 10 : 15 مثال
- يمكن أيضا أن تجعل للطفل يقول جملة والباقين يقولوا وراءه

- وأنا أتمشي في الشارع

- أختي تلعب بعروسة جميلة

- أنات أكتب بالقلم الأحمر

- أنا أرى أخو أيمن هناك

- ترسم المدرسة بالطباشير علي السبورة

- ممكن تلوني هذه الصورة

- فستاني في دولاب الحجرة

- أفطر كل يوم قول وطعمية

- رأيت فيل وقرد في جنينه الحيوانات

- ماما بتخيط فستان لأختي

- رجل المرور يقف لتقف العربات

- أين يوجد مكان البوسطه

- يشرب الفيل بزلومة طويلة






يستطيع الطفل أن يقول 3: 4 كلمات بينهم علاقة
1- تقول المدرسة 3 كلمات متجانسين مع الموضوع .
يقول الأطفال الكلمات بنفس الترتيب مثال , ترابيزة , كرسى , دولاب
شباك , باب , حيطة
صابونه , ماء , فوطة
مدرسة , سبورة , فصل
كتاب , كراسة , قلم
كلب , قطة , فار
فستان , جونلة , بلوزة


2- يقول الطفل 4 كلمات
تقوم الكلمات مثلما فعلنا في تمرين 1 ثم نضيف كلمة ثم تقول 4 كلمات,وعندما يتعود الطفل على4 كلمات , نعمل مع مستويات مختلفة . وفي نفس الوقت الطفل الذي لا يعرف أن يقول 4 كلمات 3 كلمات والباقين يسمروا مع 4 كلمات
مثال: سكينة – شوكة – ملعقة
سكينة – شوكة – ملعقة – طبق
يمكن أن تقول في مرة 3 كلمات ثم في مرة أخرى 4 كلمات
3 كلمات إضافة كلمة
بنطلون - تي شيرت - جاكيت جزمة
فول - طعمية - عيش طحينة
حصان - حمار - خروف بقرة
خس - جزر - طماطم بصل
أتوبيس - عربية - عجلة طيارة
شاكوش – خشب - مسمار منشار
تفاح - عنب - بطيخ خوخ
أسد - فيل - قرد زرافة
ترابيزة - كرسي - تليفزيون كنبة
سبورة - طباشير - كراسة قلم
حنفية - ماء - فرشة أسنان معجون
توكة - صابونه - فرشاه مشط
شمس - قمر - نجوم هواء
ورق - خشب - زجاج الومنيوم
لبن - شاي - قهوة ماء
جبنه - زبادي - زبده قشطة

3- لعب
الهدف : يسطيع الطفل أن يقول جملة بها كلمات لها علاقة بعضها ببعض
مثال: أنا أذهب للحديقة وأرى الفيل

د- الهدف : يستطيع الطفل أن يقول من 3 : 4 كلمات ليس لهم علاقة بينهم
- 1- تقول المدرسة 3 كلمات ليس لهما علاقة واضحة – بعد كل كلمة تصمت عدة ثواني بعد أن تذكر 3 كلمات وراءها – في كل مرة تذكر 10 أمثلة
- كرة - علبة - قرد
- وردة - رجل - طبق
- جرس - قطة - رجل
- عروسة - مركب - كوباية
- قطة - مدرسة - بيت
- كلب - ريشة - تي شيرت
- بطة - علبة - خادم
- جنيه - كيك - شبشب
- حبل - كتاب – باب
- عمرو – مريجيحة – سوسته
- شرب – سقف - رجل
- قازة – ركن – جراج
- مركب - شباك – تفاح
- عصفورة - كراسة - شاي



د – 2- لو أن الطفل لديه مشاكل في أن يبدأ في كلمات ( أبدأ ثم أضف الكلمة الرابعة )
- كيك - سمكة - مدرسة - شعرة
- أتوبيس – باسكيت – قلم – صباح
- شوربة – حبل – فازة – مدرسة
- حمامة – جيب – زور – ملح
- جنية - خيط – خدمة - شرطة
- حب – سكينة – حشيش – نار
- سجادة – جرس – عشرة – زعلان
- عين – دولاب – شعر – كتاب
- ساعة – كراسة – خريطة – نجمة
- أرض - فاكهة – كرسي – بطة
- لحمة – عجلة – توكة – أبيض
- جرس – كوب – صفارة – ورق

د-3- تقول المدرسة كلمات ويكون أمام الأطفال صور وعند تذكر الكلمة نضع الصور بالأطفال

د-4- تقول المدرسة 4 كلمات والأطفال يقولون ورائها ثم تذكر 3 كلمات من 4 كلمات وتسأل
حذر فظر ما هي الكلمة النقاصة والطفل يقول الكلمة الناقصة
يمكن استعمال الكلمات السابقة أو تفكر في كلمات جديدة
ممكن للمدرسة تنزع الكلمة الأولي مرة والثانية أو الثالثة أو الأخيرة





هـ – يقول الطفل 3 أرقام وراء بعض بالترتيب ثم ينطقهم بالعكس من النهاية للبداية
- المدرسة تذكر 3 أرقام تحت 10 بأي ترتيب الأطفال يقولوا الأرقام ورائها بالترتيب ثم يقول لوحدة – إذا الطفل نجح فيها ابدأ برقمين ينطقهم بالعكس من النهاية للبداية نحن نقدم هذا التمرين كلعبة تليفون
- المدرسة تطلب رقم 3 , 8, 5 الأطفال يذكروا نفس الأرقام بالترتيب من الأول للآخر بصوت عالي 3 , 8 , 5
- في نهاية التمرين أجعل الطفل يضرب رقم ويعيده مرة ثانية يمكن أن تستخدم 10 أمثلة من هذا التدريب
- عندما يكون الأطفال لديهم مشاكل لابد أن تمشي في ترتيب معين مثال
- نقول 3 أرقام منهم رقم مكرر مرتين . مثال
- 3 , 5 , 3 5 , 2 , 5 8 , 7 , 8
- 3 , 8 , 3 5 , 6 , 5 9 , 2 , 9
- 3 , 9 , 3 5 , 1 , 5 6 , 3 , 6
- 3 , 6 , 3 5 , 9 , 5 4 , 6 ,

2- تذكر رقمين ويقول وراء المدرسة في المرة القادمة تذكر نفس الرقمين وتضيف عليها رقم
4 – 3
4 - 3 - 7
2 – 9
2 – 9 - 4
5- 2
5 – 2 – 8
1 – 4
1 - 4 - 3
6 - 1
6 - 1 - 5
7 – 2
7 – 2 – 6

3- تذكر 3 أعداد ولكن أول رقم وثاني رقم ثابت في كل الجمل
4- 5 – 9 3 – 7 – 2 8 – 2 – 5
4 – 5 – 1 3 – 7 – 1 8 – 2 – 0
4 - 5 – 8 3 – 7 – 9 8 – 2 – 6
4 – 5 - 3 3 – 7 - 4 8 – 2 – 9



4- تذكر 3 أعداد ولكن الرقم الأول فقط ثابت في كل الجمل
9 – 5 – 8 4 – 7 – 2 3 – 2 – 7
9 – 7 – 3 4 – 7 – 6 3 – 5 – 9
9 - 2 – 6 4 - 6 – 1 3 – 8 – 1
9 - 4 – 5 4 - 6 – 1 3 – 7 – 4

5- تذكر 3 أعداد ولكن كل الأرقام مختلفة كل مرة
4 – 8 – 6 5 – 1 – 7
5 – 3 – 7 2 – 6 –3
6 – 1 – 5 4 – 7 – 9
2 - 8 - 3 5 – 1 - 7

6- تقول المدرسة رقمين ويعيدهم الطفل بالعكس
مثال 2 – 8 يقول الطفل 8- 2
1 - 9 9 – 1
4 – 6 6 – 4
3 – 2 2 – 3


الهدف : يسمع الطفل الأمر – يقول الأمر – ينفذ الأمر
هذا التمرين يساعد الطفل أن يعتمد علي نفسه دون تدخل المدرس , مهم جدا أن الأطفال يستطيعوا أن يعملوا بدون تعقيب من المدرس
تقول المدرسة أمر من 3 أو 4 جمل
طفل واحد أو أثنين يكرر ما تقوله المدرسة بعد ذلك . طفل ينفذ الأمر
إذا نسي الطفل المطلوب منه يمكن أن تجعله يذكر ليتذكر ما هو مطلوب من المدرسة دون تدخل
لو أن الطفل لديه مشكلة أرجع للمستوى الأول
مثال : أذهب إلي الدولاب – أفتح الباب - - هات 4 كتب
بعد ذلك تسأل المدرسة الطفل أنت ها تعمل إيه , يكرر الطفل الكلام ثم ينفذ الأوامر
مثال آخر: * أذهب للمطبخ – هات كوب – ضع فيه ماء
بعد ذلك تسأل المدرسة الطفل أنت ها نعمل إيه , يكرر الطفل الكلام ثم ينفذ الأمر
• أذهب للسبورة – أمسك طباشير أبيض – أرسم 3 دوائر - ضع طباشير في العلبة ثم أرجع لمكانك
بعد ذلك وتسأل المدرسة الطفل عما سيفعله ليكرر الأمر ثم ينفذ
• نط علي رجليك – أذهب للباب وافتح الأكرة – ونط 3 مرات علي رجل واحدة – ثم ترجع علي أطراف أصابع رجليك ( تسأل المدرسة …………الخ )
• قسم المكعبات إلي 3 مجموعات , ضع كل المكعبات الحمراء علي الجانب الأيسر , والمكعبات الزرقاء علي الجانب الأيمن , والمكعبات الخضراء في المنتصف ( تسأل المدرسة …………الخ )
• أرسم علي الورق دائرة -مثلث – مربع – بجوار بعضهم – بعد الأنتهاء لون الدائرة أحمر , والمثلثات أصفر – المربعات أزرق وبعد الأنتهاء ارسم سلاسل تحتها مثلما تحب
• أغنية برتم
سقف بأيدك سقف – دبدب برجلك دبدب – طقطق بلسانك طقطق -طرقع بأصابعك طرقع
شفت قطة جميلة - قاعدة جوه جنينة – قطة لونها أبيض

عيد اشرف عيد
مدير المنتدي
مدير المنتدي

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://deido.dahek.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى